ALHASHIMI HOWIDA ALMAssRI E


Permanent Lecturer

Qualification: Master

Academic rank: Assistant professor

Specialization: مناهج وطرق تدريس - علم النفس

psychology - Faculty of Arts Gharyan

Publications
التفكير الايجابي لدى عينة من طلاب كلية الاداب /غريان في ضوء بعض المتغيرات
مقال في مجلة علمية

هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف على التفكير الايجابي لدى عينة من طلاب كلية الآداب / غريان في ضوء بعض المتغيرات (الجنس ، المستوى التعليمي ، التخصص) ، وشملت العينة (143) طالب وطالبة تم سحبها بطريقة قصديه من طلاب وطالبات السنة الأولى والثانية ، وتم تطبيق مقياس التفكير الايجابي المعد من قبل ( إبراهيم عبد الستار ) بعد تقنينه على البيئة الليبية ، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة وجود درجة كبيرة من التفكير الايجابي لدى أفراد العينة حيث إن المجال الكلي لمقياس التفكير الايجابي حصل على متوسط ( 52.50) ونسبة مئوية (87.5%) ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عينتي الذكور والإناث في مجال واحد وهو مجال (الذكاء الوجداني) لصالح عينة الإناث حيث بلغت قيمة (ت)

(2.117)، إما باقي المجالات لم يظهر فيها فروق دالة إحصائيا بين عينتي الذكور والإناث ، وعدم وفروق ذات دلالة إحصائية بين السنة الأولى والسنة الثانية في مجالات المقياس الأربعة ، ووجود فروق ذات دلالة

إحصائية بين التخصصات في ثلاثة مجالات ، وهي مجال (التوقعات الايجابية ، الذكاء الوجداني، تقبل المسئولية الشخصية )، أما مجال ( الضبط الانفعالي والتحكم في العمليات العقلية ) لم يظهر فيها فروق دالة إحصائيا بين التخصصات ، وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة أوصت الباحثتان ببعض التوصيات والمقترحات.

راجية الهادي محمد المصري، هويدة الهاشمي إبراهيم المصري، (06-2020)، مجلة القلم المبين: جامعة غريان، 8 (2020)، 11-39

مظاهر السلوك العدواني لطفل ما قبل المدرسة في مدينة غريان
مقال في مجلة علمية

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على مظاهر السلوك العدواني للطفل ماقبل المدرسة في ضوء متغير الجنس وتألفت عينة الدراسة من 30 طفل وطفلة من مرحلة رياض الاطفال ، تم اختيارها عشوائياً وتم تطبيق مقياس الدراسة واستخدام بعض المعالجات الاحصائية وأسفرت النتائج ان الذكور اكثر عدواناً من الإناث ، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصوا الباحتتان ببعض التوصيات والمقترحات .

هويدة الهاشمي إبراهيم المصري، راجية الهادي محمد المصري، (06-2019)، مجلة صدى المعرفة: مجلة صدى المعرفة، 11 (2019)، 229-257

© All rights reserved to University of Gharyan