Fathi Mukhtar Mohammed Dakheel


Permanent Lecturer

Qualification: Bachelor

Academic rank: Assistant Lecturer

Specialization: علم النفس التربوي - علم النفس

Class teacher - Faculty of Education Alasabaa

Publications
إعـداد المعـلم في ضوء التغيرات العالمية المعاصرة
مقال في مجلة علمية

يتناول البحث إعداد المعلم كأحد الأسس الجوهرية لضمان نجاح العملية التعليمية وتحقيق أهداف التنمية. يتطرق إلى أهمية تطوير برامج إعداد المعلمين بما يتماشى مع التغيرات العالمية المعاصرة، مثل التقدم التكنولوجي والانفجار المعرفي والعولمة. يوضح البحث أدوار المعلم المتعددة، منها كونه قائدًا تربويًا واجتماعيًا، ومسؤولًا عن تعزيز النمو الشامل للطلاب، ومستخدمًا فعالًا للتكنولوجيا في التعليم.

يشدد البحث على أهمية تحقيق التوازن بين الجوانب النظرية والعملية في إعداد المعلم. كما يبرز التحديات المرتبطة بإعداد المعلم مثل الاستجابة للمتغيرات التربوية المتسارعة والاحتياجات المستجدة في المجتمع التعليمي. ويستعرض مفاهيم جديدة كالاعتماد على الكفايات والمهارات التقنية، والتفاعل مع البيئة التعليمية بمرونة وابتكار.

يتناول البحث الأنماط المختلفة لبرامج إعداد المعلم، بما في ذلك النمط التتابعي والنمط التكاملي، مع التأكيد على دورهما في إعداد معلمين يمتلكون الكفايات الأكاديمية والمهنية اللازمة. ويقترح تحسين برامج الإعداد لتشمل التدريب المستمر، والاستفادة من التكنولوجيا، وتعزيز التعاون بين مؤسسات إعداد المعلمين والمجتمع.

يوصي البحث بضرورة تزويد المعلم بالمعارف النفسية والاجتماعية التي تتيح له التعامل مع تحديات الطلبة، وبناء شراكات تربوية لتحسين العملية التعليمية، بالإضافة إلى ضرورة تطوير بيئات تعليمية داعمة تعزز الإبداع والنقد والتعلم الذاتي.

فتحي المختار محمد دخيل، عبدالعزيز زهمول الضاوي الضبع، (06-2022)، غريان: مجلة القلم المبين، 12 (2)، 134-150

© All rights reserved to University of Gharyan