KREEMA MEELOUD SAED HAEEB
Permanent Lecturer
Qualification: Master
Academic rank: Lecturer
Specialization: لغويات - اللغة العربية
language Arabic - Faculty of Arts Gharyan
Publications
مفهوم النور في كتاب الله المكنون والفكر الفلسفي
مقال في مجلة علميةلقد ورد مفهوم (النّور) في القرآن الكريم في تسعة وأربعين موضعًا، وبدراستها كلها وتحليلها عند مفسري القرآن، تبين أنَّ دلالة النّور شملت النّور الحسي الذي يساعد على الأبصار كنَّور الشمس والقمر، والمعنوي هو ما يفعل بعين البصيرة كنور الهداية والطّاعة، كما شمل النّور الدنيوي والأخروي، إلى جانب أنَّ معني (النور) في معاجم اللّغة العربية ورد بأكثر من معنى، الأمر الذي جعلنا نظهر معني النّور في اللغة والفلسفة، أضف إلى ذلك أنَّ النّور كمفهوم فلسفي وجد عند الفلاسفة منذ بداية الخلق، وحتى في فترة ( طفوله الشعوب)، وجد هذا المفهوم بمعناهُ الإيجابي الذي يجسد الخير والأمل والوضوح والإشراق، وإذا مان ظرنا إلى هذه المقاصد الدلالات لمفهوم النّور وجدنا أنَّها ترتبط بشكل أو بأخرى بمفهوم القرآني، ففي كتاب الله ورد النّور بمعنى الهادي، والإسلام، والخير، وهو أيضاً الله في قوله تعالى ﴿اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ﴾، وبذلك يمكننا القول أنَّ النّور له بعد نفسي ومعنوي ومادي محسوس.
ونظراً لأهمية هذا الموضوع حاولنا في هذه الدراسة من خلال المنهج التحليلي الوصفي إلي جانب المنهج التاريخ؛ أن نبيَّن معنى النَّور من الناحية اللغوية، ودراسته من الناحية الدينية والفلسفية، إسهاماً منا في إبراز شيء من جوانبه وتجلية لأسراره وهداياته، وقد توصلت الباحثتان إلى العديد من النتائج منها: أنَّ فكرة النور عرفتنا بمعجزات الله سبحانه وتعالي، والتي تركت في نفسينا أثراً لبحث المزيد من الاسرار الخفية لمعاني القرآن وصوره وتراكيبه والاطلاع الدائم والمستمر.
ربيعة مولود سعد حبيب، كريمة ميلود سعد حبيب، (11-2023)، جامعة غريان: مجلة الجامعة، 18 (13)، 10-31
براءة اللسان مما كتب على الجدران
مقال في مجلة علميةيعد هذا البحث هو محاولة منا للإشارة إلى مدى معاناة اللغة العربية، وبخروج المتعلمين لها عن قواعدها، وأهمية التركيز على قواعد الإملاء وأصول الكتابة العربية في السنوات الدراسة الأولى للمتعلمين .
فكان الهدف من هذا البحث السعى وراء رد الاعتبار للغتنا لغة القرآن الكريم من خلال توضيح وتصحيح الأخطاء الإملائية الشائعة التي شاعت في شوارعنا وعلى جدران مساكننا ومحلاتنا التي أسهمت في تلوث اللغة العربية نطقا وكتابة وإملاء، معتمدتين على المنهج الوصفي التّحليلي، ومن النتائج التي توصلنا إليها ضعف أساليب تدريس اللغة العربية في التعليم الأساسي.
نوال المبروك حميدان صولة كشلاف، كريمة ميلود سعد حبيب، (12-2020)، ليبيا: مجلة الجامعة، 20 (10)، 70-86