rabeea Mawloud Saed habib


Permanent Lecturer

Qualification: Master

Academic rank: Assistant professor

Specialization: فلسفة إسلامية - فلسفة

philosophy - Faculty of Arts Gharyan

Publications
إسهامات الفكر الفلسفي الإسلامي وتأثيره في الحضاره الغربية ابن رشد أنموذجاً
مقال في مجلة علمية

يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على الدور الذي لعبه الفكر الفلسفي الإسلامي في نهضة الحضارة الغربية، وكيف أن المعارف العربية الإسلامية كان لها دور كبير في النهضة الأوروبية، سواء في الطب، أو الطبيعة، أوفي مختلف العلوم الفرعية كالكيمياء، والفيزياء، والرياضيات، والفلك، إلى جانب الفلسفة التي هي حجر الأساسي في تبادل المعارف من خلال حركة الترجمة من العربية إلى اللاتينية، فكل تلك العلوم أسهمت في نقل أوروبا من عصر التخلف إلى عصر الانبعاث والتقدم، كما ظهر في الحضارة الإسلامية فلاسفة استفاد منهم الغرب في نهضتهم الفكرية من بين هؤلاء الفلاسفة (ابن رشد) الذي لعب دورًا كبيرًا ومميزًا في النهضة الأوروبية، واعترف العلماء الغرب بأن أفكار هذا الفيلسوف كان لها الفضل بنهضة العلم والمعرفة في العالم الغربي، وأصبح له مناصرون يطلق عليها الحركة (الرشدية اللاتينية).  وقد توصلت الباحثة في هذا البحث إلى العديد من النتائج منها: أن الإنتاج الفكري العربي الإسلامي كان واضحًا في الفكر الغربي، فأفكار ابن رشد وفلسفته كانت واضحة في أفكار فلاسفة الغرب أمثال (اسبينوزا وكانظ وديكارت) وغيرهم من الفلاسفة، ومازال هذا التأثير مستمر حتى وقتنا الحالي في الفكر الأوروبي والعالم الإسلامي، كما أوصت الباحثة ببعض التوصيات منها: نشر الوعي في المدارس العربية والغربية بأهمية الحضارة العربية الإسلامية وفضلها في تقدم الحضارة الغربية. الكلمات المفتاحية: الفكر الإسلامي، ابن رشد، حركة الترجمة، نهضة الغرب.

ربيعة مولود سعد حبيب، (12-2023)، كلية الآداب الاصابعة جامعة غريان: مجلة المناره، 9 (9)، 267-295

مفهوم النور في كتاب الله المكنون والفكر الفلسفي
مقال في مجلة علمية

لقد ورد مفهوم (النّور) في القرآن الكريم في تسعة وأربعين موضعًا، وبدراستها كلها وتحليلها عند مفسري القرآن، تبين أنَّ دلالة النّور شملت النّور الحسي الذي يساعد على الأبصار كنَّور الشمس والقمر، والمعنوي هو ما يفعل بعين البصيرة كنور الهداية والطّاعة، كما شمل النّور الدنيوي والأخروي، إلى جانب أنَّ معني (النور) في معاجم اللّغة العربية ورد بأكثر من معنى، الأمر الذي جعلنا نظهر معني النّور في اللغة والفلسفة، أضف إلى ذلك أنَّ النّور كمفهوم فلسفي وجد عند الفلاسفة منذ بداية الخلق، وحتى في فترة ( طفوله الشعوب)، وجد هذا المفهوم بمعناهُ الإيجابي الذي يجسد الخير والأمل والوضوح والإشراق، وإذا مان ظرنا إلى هذه المقاصد الدلالات لمفهوم النّور وجدنا أنَّها ترتبط بشكل أو بأخرى بمفهوم القرآني، ففي كتاب الله ورد النّور بمعنى الهادي، والإسلام، والخير، وهو أيضاً الله في قوله تعالى ﴿اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ﴾، وبذلك يمكننا القول أنَّ النّور له بعد نفسي ومعنوي ومادي محسوس.

  ونظراً لأهمية هذا الموضوع حاولنا في هذه الدراسة من خلال المنهج التحليلي الوصفي إلي جانب المنهج التاريخ؛ أن نبيَّن معنى النَّور من الناحية اللغوية، ودراسته من الناحية الدينية والفلسفية، إسهاماً منا في إبراز شيء من جوانبه وتجلية لأسراره وهداياته، وقد توصلت الباحثتان إلى العديد من النتائج منها: أنَّ فكرة النور عرفتنا بمعجزات الله سبحانه وتعالي، والتي تركت في نفسينا أثراً لبحث المزيد من الاسرار الخفية لمعاني القرآن وصوره وتراكيبه والاطلاع الدائم والمستمر. 













ربيعة مولود سعد حبيب، كريمة ميلود سعد حبيب، (11-2023)، جامعة غريان: مجلة الجامعة، 18 (13)، 10-31

دور المرأة الليبية في التغييرات الاجتماعية والسياسية والمعوقات التي تواجهها داخل المجتمع.
مقال في مؤتمر علمي

يهدف هذا البحث ومن خلال المنهج الوصفي التحليلي والتاريخي إلى إبراز الدورالتاريخي الذي لعبته المرأة الليبية في صناعة التغيير الاجتماعي والسياسي، ومحاولة الإلمام بكل المعوقات والتحديات التي تواجهها نحو بناء السلام في الظروف الراهنة للمجتمع، وقد توصلت الباحثتان إلى العديد من النتائج من أهمها: أن المسيرة التاريخية للمرأة الليبية بأنها كانت مكافحة ومناضلة من أجل الحرية والتغيير، كما أنها واجهت الكثير من الصعوبات والمعوقات إلا أنها مازالت تقاوم وتتحدى من أجل إبراز نفسها وفرض وجودها، واوصت الباحثتان ببعض التوصيات منها: توعية المرأة بذاتها وبدورها الفعال داخل المجتمع في صناعة التغيير، وتتقيفها للرفع من مكانتها في الجانب الاجتماعي والسياسي، وتشجيع النساء الليبيات على المشاركة في الحوارات والمؤتمرات واللقاءات سواء المحلية أو الإقليمية أو الدولية لإبراز مكانتها بين الدول.

كلمات مفتاحية:  التغيير ــ المجتمع ـ المعوقات ـ الاجتماعية ــ السياسية. 

ربيعة مولود سعد حبيب، حنان عبد السلام عمار العجيلي، (10-2023)، أكاديمية سماء الإبداع للدراسات والاستشارات والتطويرلا العلمي.: مجلة التطوير العلمي للدراسات والبحوث، 66-91

الدور الفلسفي في معالجة الفراغ الفكري لدى الشباب (الشباب الليبي أنموذجاً)
مقال في مؤتمر علمي










ربيعة مولود سعد حبيب، حنان عبد السلام عمار العجيلي، (09-2023)، جامعة غريان: مجلة الجامعة، 365-383

مفهوم الفكرة وطبيعتها في الاتجاهات الفلسفية
مقال في مجلة علمية

   يهدف هذا البحث من خلال المنهج الوصفي إلى التعرف على مفهوم الفكرة وطبيعتها وأنواعها التي تعتبر من أهم المفاهيم الفلسفية الشّائكة التي انشغل بها الكثير من الفلاسفة قديماً وحديثاً، ومازالت تفرض ذاتها على الباحثين والمفكرين والفلاسفة، نظراً لقيمتها المعرفّية الضرورية لتَّقدم العلم والمعرفة، والتَّطور وتحقيق الرُّقي والإزدهار، والرفع من مستوى الإنسانية مادياً ومعنوياً، فالفكرة تعتمد على قوة التَّفكير، التي تميز الإنسان عن غيره من الكائنات الأخرى.

 وقد توصلت الباحتتان إلى العديد من النتائج منها:  أن الفكرة هي المعرفة المجهولة التي يبحث عنها الإنسان ويهدف لتحصيلها، فيها حركة عقلية بين المجهول والمعلوم، فبالفكرة خرجت الكثير من المعارف والعلوم وجميع الاختراعات والإبداعات فهي سر التّطور المعرفي، وأسهمت في تغير مجرى العالم .

ـــ الكلمات المفتاحية: الفكرة ــ الفكر ــ والتفكير ـ الاتجاهات الفلسفية ــ 


ربيعة مولود سعد حبيب، حنان عبد السلام عمار العجيلي، (06-2023)، جامعة ترهونة: مجلة أنوار المعرفة، 13 (7)، 218-234

دور الفلسفة في تنمية قدرة التفكير الإبداعي والتطوير من ريادة الأعمال
مقال في مؤتمر علمي

إن الإبداع هو نوع من التفكير، والتفكير هو أساس الفلسفة، كما أن الإبداع يخضع للتساؤلات والتخمينات الفلسفية، فالفلسفة تنمي الإبداع ويصبح الفرد المبدع أكثر اطِّلاعاً وانفتاحاً، فغاية الفلسفة هي معرفة أهم المبادئ التي تسيطر على الكون، وهي الرغبة الجامحة التي تسعى إلى فهم هذا الكون الغامض الفسيح وتدفع إلى معرفة الوجود كله في جملته لا في تفصيله، وهي ككل رغبة في المعرفة تستعين بالتفكير النظري لا التجريبي، فالفلسفة ليست هي النتائج إنما هي روح التفكير الحر وأسلوب البحث المستقيم.

  ففي عصرنا هذا نحتاج إلى الفلسفة أكثر من ذي قبل، فنحن في أمس الحاجة إليها، صحيح أن الإنسان في عصرنا هذا قد اكتسب بالعلوم الطبيعية قوة هائلة، وتهيأ له من الوسائل المادية ما لو أحسن استعماله لكفل لنفسه حياة أهنأ وأسلم، ولكن علوم الإنسان من أخلاق وسياسة واجتماع لم تستقر قواعدها بعد ولم تتقدم في الحقيقة تقدم العلوم الطبيعية، ونتيجة لهذا فالفلسفة في نظرنا هي الكفيلة بسد هذا النقص؛ لأن الفلاسفة هم رافعو لواء القيم الروحية وهم بنُاة الحضارة بمعناها الإنساني الصحيح؛ وهم المصلحون الحقيقيون، فكل حضارة انتهت أو ستنتهي فهي في الحقيقة أثر من آثار الفلسفة والفلاسفة، وقد صدق من قال: " لولا أحلام الفلاسفة في الأزمنة الماضية لكان الناس يعيشون قديماً عراة في الكهوف!"

 ومن هذا المنطلق هدفت الباحثتان إلى إبراز دور الفلسفة في تنمية الابتكار والإبداع في ريادة الأعمال، وفي نهاية البحث وضعت الباحثتان مجموعة من التوصيات منها: التجديد المستمر للنفس والفكر والطموحات، إفساح المجال لأية فكرة تولد وتنمو وتكبر مادامت في الاتجاه الصحيح.


ربيعة مولود سعد حبيب، حنان عبد السلام عمار العجيلي، ليلي عبدالمجيد خليفه الصغير، (03-2023)، جامعة غريان: مجلة الجامعة، 64-80

التراث والثقافة التعددية
مقال في مؤتمر علمي

  أن الثقافة متنوعة ومتعددة بعدد البشر، غير أن مصطلح التعددية الثقافية لم يتبلور إلا مؤخراً في عصر النهضة والثورة التقنيّة في القرن الحادي والعشرين، وتعد التعددية الثقافية مفهوماً واسعاً يدخل ضمن مفاهيم تطوير المجتمعات التي عملت الدولُ على فكّ معادلاتها.

 حيث يوجد في معظم البلدان خليط بشري من أعراق وخلفيات لغوية وانتماءات دينية مختلفة ...إلخ، فقد وصف المنظرون السياسيون المعاصرون هذه الظاهرة المتمثلة في التعايش بين الثقافات المتنوعة في البقعة الجغرافية نفسها بفضاء التعددية الثقافية؛ أي أن أحد معاني التعددية الثقافية هو التعايش بين الثقافات المختلفة في المجتمع ذاته، بطريقة تجعل كلّ طرف يحترم ثقافة الآخر ويقدّرها.

 ومن هذا المنطلق يمكننا القول إن ما من مجتمع إلا وبحاجة إلى تعددية ثقافية تراعي حاجة الجماعات وحقوقها، كذلك لابد من الأخذ بمبدأ التعددية الثقافية بوعي وتدرج بما لا يفضي إلى الصدام، وإنما للمشاركة بين مكونات المجتمع.

ــ الكلمات المفتاحية: التراث ــ الثقافة ــ التعدد الثقافي ــ التنوع الثقافي ــ إيجابيات وسلبيات التعدد الثقافي ـ فلسفة التعايش.


ربيعة مولود سعد حبيب، حنان عبد السلام عمار العجيلي، (11-2022)، جامعة صبراتة: مجلة جامعة صبراته، 241-259

الأهداف التعليمية ومصادر اشتقاقها وطرق تقيمها
مقال في مؤتمر علمي



ربيعة مولود سعد حبيب، حنان عبد السلام عمار العجيلي، (11-2022)، جامعة عمر المختار: كلية الآداب، 102-130

العلوم الإنسانية ودورها في خدمة المجتمع ( الفلسفة أم العلوم نموذجاً)
مقال في مؤتمر علمي


ربيعة مولود سعد حبيب، حنان عبد السلام عمار العجيلي، (10-2022)، جامعة ترهونة: مجلة كلية التربية ترهونة، 33-54

أثر الموروث الثقافي في الفكر العربي المعاصر
مقال في مؤتمر علمي

يعد الموروث الثقافي لأي بلد تعبيراً جلياً عن هويته الوطنية والإنسانية في مراحل زمنية وتاريخية مختلفة، فالموروث يشمل المادي )الملموس(، وغير المادي (غير الملموس ــ الفكري (بحيث يسهم في تعزيز الحوار وتبادل الثقافات بين مختلف الأمم والحضارات، حيث تعددت المقاربات الفكرية التي ناقشت مسألة الموروث الثقافي؛ فمن جهة هناك سعي للعودة إلى الموروث تبنياً واندراجا فيه، ومن جهة أخُرى هناك من يعتبر أن الانحباس في الماضي عائق حقيقي أمام الإبداع والخلق والابتكار، وبناءً على هذا نسأل: إلى أي مدى نجحت المجتمعات العربية والإسلامية في تقابلها مع الموروث الثقافي والفكري؟

  نحن إذاً في حاجة إلى ثورة حقيقية عمادها الفكر والعقل، لدرء المخاطر المحدقة بالحاضر؛ والمهددة للمستقبل، حيث إن قراءتنا للموروث الثقافي والفكري إنما الغرض منها النجاح في مشروع العقلنة، فهي مسلك آمن يتلاشى بانتشارها كل فكر متعصب، وتتيح قراءة أكثر لانفتاحا للدين والهوية والتراث، انطلاقاً من أن هذا الأخير أي التراث هو حركة الفكر وتطلعاته خلال مراحل معينة من التطور، ولذلك فالتعامل معه تعاملاً علمياً يجب أن يكون على مستويين: مستوى الفهم، ومستوى التوظيف أو الاستثمار.  

ربيعة مولود سعد حبيب، حنان عبد السلام عمار العجيلي، (05-2022)، جامعة طبرق: كلية الآداب طبرق، 543-569

قراءة تحليلية لمسرحية ( أخر أيام سقراط) لمنصور الرحباني
مقال في مجلة علمية

هذا البحث هو تحليل لمسرحية منصور الرحباني التي تضمنت الاحداث الأخير التي عاشها فيلسوف اليونان ( سقراط ) فعنونها بـــ "أخر أيام سقراط" ، أستعرض فيها تاريخاً مؤلماً ودامياً، عن حياة سقراط الذي يتفلسف ويحاول تعليم شباب أثينا الفلسفة فاتهمه( وأنيتوس) [1]،(كريتاس) [2]  بأنه يحرض الشباب ضد الالهة ويفسد عقولهم، فحوكم أمام 502 قاضياً، وحكم عليه بالإعدام .

   والحقيقة أن هذه المسرحية هي من أهم التحف الفنية التي قدمها منصور الرحباني فكانت تهدف إلى توضيح جانب من تاريخ أثينا وحياة سقراط،  محاكياً واقع الحياة التي تمر بها البلاد العربية من صراعات سياسية ، فسقراط حكاية كل مدينة في كل زمان ومكان، ارادها منصور الرحباني وسكبها في قالب ابداعي ناقد لم يتوان جمهور الافتتاح الذي صبغ بالصبغة السياسية، عن التصفيق له بإعجاب تخطى حدود الانتقاد ليلامس المشاعر الانسانية في قوتها وضعفها،  وفي جمالها و بشاعتها، وهدوئها وغضبها.

   ومن هنا حاولنا في هذا البحث تحليل مضمون هذه المسرحية وما تهدف إليه، إلى جانب تحليل شخصية سقراط من خلال نظر منصور الرحباني .

  ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


[1] ـ وهو أحد زعماء الحزب الديمقراطي الذي كان مسيطراً على أثينا في ذلك الوقت .

[2] ـ تلمذ سقراط الذى عينه الاسبرطيون حاكماً قاسياً عندما أحتلوا مدينة أثينا .

ربيعة مولود سعد حبيب، لطفي محمد شتاوة، (03-2019)، كلية التربية جامعة مصراتة: المجلة العلمية لكلية التربية مصراته، 12 (12)، 47-64

محطات مؤلمة في تاريخ الفكر الفلسفي
مقال في مجلة علمية

  أن أهمية ومكانة العالم أو الفيلسوف لها قيمة كبير منذ القدم، باعتباره المحور الرئيسي في اكتشاف العلم والمعرفة وتطويرها، ومازال التاريخ يذكر فضائل العلماء والفلاسفة مهما أخرج لنا العلم الحديث من أفكار اختراعات واكتشافات وتقنيات، ولكن مع كل هذه الأهمية والمكانة التي حظي بها العلماء والفلاسفة، لم يسلموا من نكبات ومصائب وقعت عليهم، وعلى مدى العصور كلِّها، فالمسيرة التاريخية لهم في سبيل البحث عن العلم والمعرفة حافلة بالكثير من المحطات المؤلمة المتلاحقة في حياتهم متمثلة في الاضطهاد والقتل والحرق والتعذيب والذي مازال مستمراً حتى عصرنا الراهن .

 وفي هذا البحث حاولت من خلال المنهج التحليلي الوصفي، والمنهج التاريخي أن أبين أنه رغم التقدم العلمي عامة، والفكر الفلسفي خاصةً، إلا أن هذا التقدم المعرفي كان وراءه الكثير من المحطات المؤلمة في حياة العلماء والفلاسفة التي واجهوها حتي تخرج الفكرة إلى قمتها، ولكن الانتقام من الفكر كان دوماً أشبه بشُرب السيوف من الدماء التي تُراق، ولكن الحياة لا تموت، وكذلك العلماء والفلاسفة كانوا يعدمون ويضطهدون، ولكن أفكارهم لا تموت، بل تبقى لتنير وتضئ طريق دروب البشرية، ولهذا عنون هذا البحث تحت اسم (محطات مؤلمة في تاريخ الفكر الفلسفي)، وهذا المحطات المؤلمة هي التي بينت لنا عظمة الفلاسفة في أفكارهم.

 


ربيعة مولود سعد حبيب، (12-2018)، مجلة صدى المعرفة: مجلة صدى المعرفة، 10 (10)، 27-49

موصفات ومعايير عضو هيئة التدريس بالجامعة
مقال في مؤتمر علمي

   الهدف من هذا البحث هو التعرف على الصفات والمعايير الواجب توفرها في عضو هيئة التدريس بالجامعة،  والتعرف على أدواره داخل الجامعة؛ لنجاح العملية التعلمية ،ومن خلال هذا البحث قامت الباحثة بعرض هذه الصفات والمعايير والأدوار من خلال المنهج التحليلي والوصفي ، وقد تبين من خلال هذا البحث أن أهم هذه الصفات هي : إتقان العمل ، والشخصية القوية ، والأخلاق، والمهارة اللغوية، والاستفادة من التقنيات التكنولوجية، أم الادوار فعرضنا أدواره في طلابه وأدواره اتجاه المؤسسة التي يعمل بها، وأدواره اتجاه المجتمع واتجاه نفسه، وفي نهاية البحث توصي الباحثة بأنه لابد عند اختيار عضو هيئة التدريس أن يكون متفقاً مع مواصفات البيئة التعليمية التربوية، أي أن يكون عضو هيئة التدريس متصفاً بالصفات والمعايير التي تجعل منه معلماً كفئاً، ولكي تتحقق فاعلية التدريس بالمعرفة توصي الباحثة بتحديد الرؤية الخاصة لمهام ومسؤوليات أو ادواره المطلوبة منه في أثناء قيامه بعملية التدريس.

 

 

ربيعة مولود سعد حبيب، (03-2017)، كلية التربية تيجي: كلية التربية تيجي، 1-18

نظرية النفس الإنسانية بين ابن سيناء وديكارت
مقال في مجلة علمية

البحث في النفس الإنسانية أو البحث في مظاهرها وقواها جانب مهم من جوانب الدراسات الفلسفية لدى الفلاسفة القدماء، خاصة فلاسفة اليونان الذين كانت لهم آراء حولها، فاختلفوا في طبيعتها وحقيقتها، وفي أصلها ومبدئها وفي مصيرها، ونهايتها، ومن أشهرهم سقراط وأفلاطون وأرسطو وأفلاطين من بعدهم، وقد تعدت الأقوال في حقيقتها وكان أشهر الأقوال : بأنها جوهر مجرد عن المادة وعوارضها، أي ليست جسماً ولا حالة في حسم، وإنما تتصل به اتصال تدبير، وتصريف بالموت ينقطع الاتصال.

مما لاشك فيه أن هذه الأفكار التي قال بها فلاسفة الإغريق قد تقبلها بشغف الفلاسفة المسلمون والفلاسفة المحدثون، فبلورها المسلمون بشكل جعلوها تنسجم مع العقائد الإسلامية المتعلقة بالمبدأ والميعاد، وكان ابن سينا على رأسهم فهو خير من تكلم في هذا الموضوع، لأن اهتمامه بها فاق حد الوصف، وقد كسب السبق على كل العلماء الذين تقدموه منذ القدم وحتى عصرنا الحاضر، بالرغم من أن أفكاره وآراءه غلب عليها الطابع الأرسطي، إلا أننا كثيراً مانجد فيها اختلافاً مع أرسطو.

أما في الفلسفة الحديثة فكان خير من تكلم عن النفس الإنسانية رينة ديكارت والذي يعدُ خير من مثل الجانب الروحي للنفس، وخير من قام بالتميز الحاسم بينها وبين الجم، والتأكيد على أن الكل منهما خصائص تميزه عن الآخر.

ربيعة مولود سعد حبيب، (03-2017)، جامعة غريان: مجلة الجامعة، 12 (6)، 65-87

صراع الأضداد في الفكر الفلسفي
مقال في مجلة علمية

يهدف هذا البحث إلي إعطاء صورة عن تضارب الفكر الفلسفي بسبب تصارع الأضداد بعضها مع بعض في الآراء التي تنجم عن فكر الفلاسفة، بالرغم من أن هذه الآراء أعطيت تقدماً علمياً، وحلولاً ناجحة لمسائل واجهت وتواجه المشتغلين فيها، والتي مازالت لها صدى حتى وقتنا الحاضر.

    وفي هذا البحث نحاول أن نبين للقارئ الكريم أنه رغم التقدم العلمي عامة، والفكر الفلسفي خاصةً، إلا أن هذا التقدم واجهة الكثير من الآراء المخالفة والمتعارضة بعضها مع بعض، حتى يصل الفلاسفة إلي حقيقة يقينية تفسر الوجود، ولولا هذا التعارض والتناقض لما وصل الفكر الفلسفي إلي القمة، ولهذا عنون هذا البحث تحت اسم (صراع الأضداد في الفكر الفلسفي)، وهذا الصراع هو الذي أعطي للفلسفة حلاوة الفكر، وبين لنا عظمة الفلاسفة في أفكارهم، فالعالم لا يسير في انتظام وانسجام إلا في وجود صراع هذه الأضداد.   

لطفي محمد شتاوة وربيعة مولود سعد حبيب، ربيعة حبيب، (09-2015)، مجلة الجامعة: جامعة غريان، 9 (4)، 218-230

© All rights reserved to University of Gharyan