شعبان امحمد فضل بشر


عضو هيئة تدريس قار

المؤهل العلمي: دكتوراه

الدرجة العلمية: أستاذ مساعد

التخصص: صحة نفسية - تربية وعلم نفس

معلم الفصل - التربية غريان

المنشورات العلمية
نظرية العصب المبهم المتعدد في العلاج
كتاب

كتاب مترجم عن نظرية العصب المبهم المتعدد في العلاج النفسي ٫ يشرح الكتاب منظور عصبي نفسي للعلاج النفسي ٫ ويقوم بشرح مفصل ومبسط لطلاب الدراسات العليا والاساتذة المتخصصين

شعبان امحمد فضل بشر، (07-2025)، الدار العربية للكتاب - طرابلس ليبيا: الدار العربية للكتاب،

دليل عملي للعمل مع اسر المفقودين في ليبيا
عمل غير منشور

الدليل تحت النشر. باللغة الانجليزية والعربية ٫ وذلك بالشراكة مع كل من بدنامج الامم المتحدة للتنمية و الهيئة الوطنية للبحث عن المفقودين و الطب الشرعي بوزارة العدل و وزارة الشؤون الاجتماعية في ليبيا.

شعبان امحمد فضل بشر، (12-2024)، لم ينشر بعد: لم ينشر بعد،

دليل الاخصائيين النفسيين والعاملين على الناجين من التعذيب في ليبيا
كتاب

كتاب منشور الكترونيا يعرض دليل للاخصائيين والعاملين عن العمل مع الناجين من التعذيب ٫ الدليل يشرح كيفية العمل خطوة بخطوة

شعبان امحمد فضل بشر، (05-2023)، الكتروني: مركز مدافع لحقوق الانسان،

الفصام - منظور علاجي
كتاب

كتاب يطرح تشخيص مرض الفصام وطرق علاجه بما فيها برنامج لاعادة التاهيل وعرض تجارب سلوكية لحالات قام بعلاجها المؤلف

شعبان امحمد فضل بشر، (04-2021)، طرابلس - ليبيا: دار الرواد،

علاج معرفي سلوكي لاضطراب وسواس قهري - دراسة حالة
مقال في مجلة علمية

دراسة حالة اكلينيكية لعلاج معرفي سلوكي لوسواس قهري

شعبان امحمد فضل بشر، (10-2020)، مجلة الشبكة العربية للعلوم النفسية: مجلة الشبكة العربية للعلوم النفسية، 68 (68)، 165-171

علاج معرفي سلوكي للقلق الاجتماعي - دراسة حالة
مقال في مجلة علمية

دراسة حالة اكلينيكية لعلاج معرفي سلوكي للقلق الاجتماعي 

شعبان امحمد فضل بشر، (10-2013)، مجلة الشبكة العربية للعلوم النفسية: مجلة الشبكة العربية للعلوم النفسية، 39 (40)، 194-200

AYEB concept
Journal Article

Abstract:

Interpersonal behavior depends mainly on cultural concepts in which

values, beliefs and norms certainly regulate actions, reactions and behavior

so, in a way, the interactions of the individuals in societies are always

under the influence of the cultural standards of the society. Consequently

the men and women in a society focus their attention on satisfying their

personal and social needs related to their behavior in which self-

consciousness and social emotions are kept in a balanced system without

being violated by the cultural norms.

Surprise, anger, disgust, fear and happiness are self conscious inherited

emotions where it can be noticeable through body language and in all

psychological development categories; on the other hand, the complicated

self emotions such as shame and stigma correlate with fear of negative

evaluation and differ from culture to another.

AYEB concept one of the main Arab cultural concepts related to both

inherited and complicated emotions and the concept lack conceptualization

and empirical studies.

Shaban Amhamed Fadl Besher, (07-2011), ArabPsynet journal: ArabPsynet journal, 31 (31), 152-154

مقاربة منهجية لإشكالية المنهج في علوم الإنسان ضمن الدراسات العربية
مقال في مؤتمر علمي

" اللغة كالعكاز تتوكأ عليه ، ولكنه لا يستطيع أن يوصلك إلى البيت " الصادق النيهوم

يعتبر المنهج هو الركيزة التي يمكن الاعتماد عليها للوصول إلى فهم الظاهرة الإنسانية ضمن كافة تفاصليها المعقدة ، وضمن مساراتها خلال المسارب الزمكانية ، وبغض النظر عن الطرائق المختلف للمنهج التي تهدف إلى جمع البيانات الممثلة للظاهرة الإنسانية وتحويلها إلى معلومات يمكن الاستفادة منها في الوصف والتفسير والتنبؤ والتحكم .

شعبان امحمد فضل بشر، (08-2010)، تونس: جامعة سوسة، 1-12

علم النفس العولمة
كتاب

كتاب يطرح علم نفس العولمة من خلال مناقشة التحولات في علم النفس في عصر العولمة ودراسة تاثيرات العولمة في الهوية الثقافية

شعبان امحمد فضل بشر، (05-2010)، بنغازي - ليبيا: اكاديمية الفكر الجماهيري،

- اثــــر النــــوع على النجــــاح والفشــــل في الإنجــــاز الأكاديمــــي العقلـــــــــي
مقال في مجلة علمية

أدي تطور البحث المشتق من نظرية التعلم الاجتماعي بالارتباط مع نظريات العزو إلى تحديد العوامل المؤثرة في عملية العزو ، والتي تسمح بقياس منفصل لإدراك السببية للنجاح ، والفشل في مواقف مختلفة كالمواقف المتعلقة بالصحة أو الإنجاز الأكاديمي (Lefcurt,1979,287) ، وعملية العزو قد تختلف بين مواقف النجاح ، ومواقف الفشل ، ومن النظريات التي اهتمت بعزو النجاح ،وعزو الفشل في مواقف الإنجاز الأكاديمي العقلي نظرية واينر (Wiener's Theory,1971) ، والتي اهتمت بدراسة الأسباب التي قد يعزو إليها الطلاب نجاحهم ، وفشلهم ، حيث يشير واينر إلى أن الأفراد يحددون أسباب النجاح ، والفشل في مواقف الإنجاز الأكاديمي من خلال أربع صفات : القدرة (Ability) ، والجهد (Effort) ، وصعوبة المهمة (Task difficulty ) ، والحظ (Luck) ( محمد ،1995 ،35 )، وصفة القدرة ، والجهد صفات داخلية ، بينما صعوبة المهمة والحظ صفتين خارجيتين ، ومن ثم فان التنبؤ بالسلوك يختلف في حالة عزو النجاح في مواقف الإنجاز الأكاديمي إلى العوامل الداخلية عنه إلى العوامل الخارجية ، وكذلك عزو الفشل .

ومن العوامل المؤثرة في عملية عزو النجاح والفشل إلى الصفات الداخلية والخارجية عامل النوع (Gender) ، حيث أشارت مارتينا هورنر أن النجاح لدي الأنثى يجعلها تشر بالقلق، وذلك لان النجاح يرتبط بالمنافسة ، وهي تخشى التنافس مع الذكور ، وذلك لأنها سوف تتصف بالذكورة ، وتصبح مرفوضة اجتماعيا ، وبين نويكي أن الأنثى بسبب ذلك قد تتجه إلى الاعتقاد في التوجه الخارجي للنجاح كاستراتيجية دفاعية ضد الفشل (Thurber,1972,453).

استخدم الباحث مصطلح النوع (Gender) بديلا عن الجنس (Sex)، لان الأول أشمل من خلال ارتباطه بعملية التنميط الثقافي ، والثاني يستند على العوامل البيولوجية المحددة للجنس sex determination factors Biological ، وعامل النوع قد يؤثر في عملية عزو النجاح، والفشل بسبب الثقافة ، ومن ثم تتمثل مشكلة البحث في مدى الفروق بين النوعين- ذكور ، وإناث – في عزو النجاح ، والفشل في مواقف الإنجاز الأكاديمي العقلي، وذلك من خلال الإجابة على مقياس كراندل (Crandall) للإنجاز الأكاديمي العقلي، أي هل الذكور أكثر عزواً داخليا لنجاحهم أم الإناث ؟ وهل الذكور أكثر عزواً داخلياً لفشلهم أم الإناث ؟


شعبان امحمد فضل بشر، (09-2008)، مجلة شبكة العلوم النفسية العربية: مجلة شبكة العلوم النفسية العربية، 18 (19)،

العلاج المعرفي السلوكي - الاستراتيجيات والتقنيات
كتاب

كتاب يعرض الدليل الرابع لاضطرابات الالنفسية ٫ ويعرض علاج معرفي سلوكي بشكل عام وتطبيقات في القلق الاجتماعي

شعبان امحمد فضل بشر، (09-2008)، الدار الجامعية - غريان - ليبيا علاج: الدار الجامعية - غريان - ليبيا،

تعليم الحاسب الالي للكبار في ليبيا بين الواقع والافاق- الموتمر السنوي الخامس لاقتصاديات تعليم الكبار - 21- 23 العام 2007
مقال في مؤتمر علمي

تناول البحث دراسة ميدانية حول واقع تعليم الكبار بليبيا

شعبان امحمد فضل بشر، (04-2007)، مركز تعليم الكبار جامعة عين شمس: مجلة جامعة عين الشمس، 32-50

© جميع الحقوق محفوظة لجامعة غريان